fatwa-icon

ترجمة مختصرة للشيخ أبي معاذ حسين الحطيبي اليافعي حفظه الله

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وبعد

فقد طُلِبَ مني ترجمة لسيري في طلب العلم، فكتبت هذه السطور المختصرة

الإسم

حسين بن محمود بن صالح العِمراني الحطيبي اليافعي

تاريخ ومحل الميلاد

ولدت بتاريخ 28/ 11/ 1975 م، في قرية الهلة من وادي حطيب في بلاد يافع العليا

الدراسة

تلقيت دراستي النظامية الإبتدائي في وادي حطيب ثمان سنوات، ثم الثانوية العامة في لبعوس من يافع

  • نشأت في قرية بعيدة عن الناس، ولهذا لم أتعود على مخالطة الأولاد والشباب وسلمني الله من كثير من الشرور، ومن مجالسة أهل المعاصي والمبتدعة، ونشأت بين أبوين خيّرين عاميين كما هو حال الناس وخصوصًا في زمن سيطرت فيه الإشتراكية على بلادنا.
  • عرفت دعوة أهل السنة في أثناء دراستي في الثانوية، ولم أعرف قبلها أي دعوة أخرى، ونسأل الله الثبات على ذلك.
  • كنت في المدرسة من المتفوقين خلال دراستي كلها في المدارس الحكومية.
  • لما عرفت الدعوة السلفية كرهت الدراسة في المدارس النظامية وذلك لحضوري بعض المحاضرات.
  • كان في يافع مركز القائم عليه محمد بن علي المطري في قرية رساب من لبعوس، فكنت اذهب إليه وأحضر له وكان قريبا من سكن الثانوية الذي كنا فيه فمع التكرار والتردد أحببت طلب العلم.
  • في العطلة بعد الإنتهاء من الثانوية ذهبت إلى مركز رساب في نصف رمضان لسنة 1417 هـ، على مضض من الوالدين.
  • في هذه الفترة ازددت للعلم حبًا، وكان محمد المطري يشجعني على طلب العلم ويرغبني فيه، وهذا لا أنساه له، وقد تحزب بعدها وصار من أتباع أبي الحسن المصري.
  • كنت خاطبا لبنت خالتي وهي في أمريكا، فلما أردت طلب العلم انقلبت الأمور ورفضتني خالتي واختلفت مع أبي لأنه يريدني اذهب أمريكا وأنا أريد دماج حتى هجرني وتخلى عني، ثم مكثت عند المطري إلى عيد الأضحى حفظت فيها ولله الحمد من القرآن من سورة الأحقاف إلى سورة مريم وتعلمت بعض الدروس وتعلمت الخطابة.
  • بعد عيد الأضحى سنة 1417 هـ، سافرت إلى دماج ومرورا بمعبر لزيارة بعض أقاربي وهو خالي – رحمه الله -وهو من المشجعين لي على طلب العلم ووجدت في معبر بعض الليبيين فحثوني على الذهاب إلى دماج، وأما بعض طلاب العلم بمعبر من أهل بلدي فقد حاول تثبيطي لكي أرجع إلى مركز رساب أو إلى السوادية ولكن لم أستجب له وسافرت الى دماج.
  • والدي ما زال مغضبًا وغير راضٍ عني -وقد كان لي معه مواقف شديدة حين ذهبت لطلب العلم لا داعي لذكرها-لعدم معرفته بفضل العلم وطلبه، وصبرت واجتهدت له بالدعاء وما هي إلا نحو سنتين فتحسن حاله، وصار يكرمني ويفرح بقدومي ويدعو لي ويساعدني فجزاه الله خيرًا.

الدروس التي درستها علي يد شيخنا العلامة الوادعي-رحمه الله

  1. تفسير ابن كثير من سورة الشعراء إلى سورة فصلت تقريبا، ثم أكمله شيخنا الحجوري ولا يزال يدرس فيه مرة أخرى.
  2. صحيح الإمام البخاري طيلة الأربع سنوات كان الشيخ -رحمه الله -يدرسه بعد العصر.
  3. صحيح الإمام مسلم بين مغرب وعشاء، أخذنا منه جزءًا كبيرًا.
  4. الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين الجزء الأول وبعض الجزء الثاني.
  5. كتابه الشفاعة -رحمه الله تعالى -.
  6. كتابه ذم المسألة –رحمه الله -.
  7. كتابه الصحيح المسند من أسباب النزول، وصلت وهو يدرس فيه.
  8. كتابه غارة الفصل، ولم يكمله، وأكمله شيخنا يحيى-حفظه الله -.
  9. المستدرك للحاكم درسنا عليه بعضه.
  10. كتابه الجامع الصحيح في القدر، ولم يكمله، وأكمله شيخنا يحيى.
  11. كتابه الصحيح المسند من دلائل النبوة، ولم يكمله، وأكمله شيخنا يحيى.

دروس شيخنا يحيى بن علي الحجوري -حفظه الله

  1. واصل في درس البخاري ومسلم وابن كثير ودلائل النبوة والمستدرك والقدر، وبعضها أعادها من جديد وهو مستمر فيها إلى أن حصل تهجير أهل السنة من دماج.
  2. الرسالة الوافية لأبي عمرو الداني.
  3. مقدمة سنن الدارمي.
  4. لامية شيخ الإسلام.
  5. البيقونية.
  6. الأربعون النووية.
  7. الأصول الثلاثة.
  8. شرح الطحاوية وكان درسًا خاصًا في حياة الشيخ مقبل رحمه الله.
  9. أخلاق العلماء للآجري.
  10. الواسطية.
  11. ملحة الأعراب.
  12. كتاب التوحيد.
  13. نظم الورقات.
  14. اقتضاء الصراط المستقيم.
  15. عمدة الفقه لابن قدامة.
  16. أدب الطلب للشوكاني.
  17. الأذكار للنووي، وكان درسا خاصا بعد الشروق.
  18. حادي الأرواح، وكان درسا خاصا بعد الشروق.
  19. شرح علل الترمذي، درست أكثره معه، وكان درسًا خاصًا.

وأما الدروس الخاصة التي درستها في دار الحديث بدماج فهي

 في العقيدة والتوحيد

حال المدرس حاليًا

المدرس

الكتاب

ماع مع الجمعيات يحيي الشامي الأبي لمعة الإعتقاد
تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي فتح المجيد
تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي الواسطية
تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي تطهير الإعتقاد
الله أعلم بحاله أبو سعيد الليبي كشف الشبهات
ثم ترك طلب العلم أبو السفر اليافعي القول المفيد للوصابي
حاله مؤخرًا من شلة هاني بريك ياسين العدني شرح الطحاوية
حاله مؤخرًا من شلة هاني بريك ياسين العدني تقريب التدمرية
حاله مؤخرًا من شلة هاني بريك ياسين العدني التدمرية
حاله مؤخرًا من شلة هاني بريك ياسين العدني الحموية


في الفقه

حال المدرس حاليًا

المدرس

الكتاب

تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي الصيام من بلوغ المرام
تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي عمدة الأحكام
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني الطهارة والبيوع والربا من الدراري
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني العمدة الكبرى (درسنا جزءًا يسيرًا منه)

ومن الدروس

حال المدرس حاليًا

المدرس

الكتاب

تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي الصيام من بلوغ المرام
تحزب ثم صار مئآله في صف ثوار ليبيا أبو عبيدة الزاوي عمدة الأحكام
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني الطهارة والبيوع والربا من الدراري
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني العمدة الكبرى (درسنا جزءًا يسيرًا منه)
برمكي عبد الله بن مرعي الأصول من علم الأصول
برمكي معمر القدسي قواعد الإملاء
على خير وسنة فتح القدسي المدخل إلى الصرف
برمكي عباس العدني مذكرة أصول الفقه
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني أصول التفسير للعثيمين
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني مقدمة التفسير لشيخ الإسلام
قائم على دعوة طيبة في بلده أبو حازم الإندونيسي التجويد والتلقين
برمكي إبراهيم الفقيه الجزرية
مات على الحزبية عبد الرحمن العدني آيات الأحكام

في اللغة

حال المدرس حاليًا

المدرس

الكتاب

الأول على خير والثاني مزعزع زكريا اليافعي وأبو عبيدة المصراتي الليبي مقدمه الآجرومية مع التحفة
مزعزع أبو عبيدة المصراتي الليبي المتممة
عند ثلاثة، كل واحد جزء وهم:                      أبو بلال الحضرمي،
وأبو أسامة الليبي، وعبد العزيز الحجوري
قطر الندي
يميل إلى البرامكة أحمد بن ثابت الوصابي إلى باب الصرف شرح ابن عقيل
على خير قائم بدعوة عظيمة في بلده أبو بلال الحضرمي أوضح المسالك
على خير قائم بدعوة عظيمة في بلده أبو بلال الحضرمي موصل الطلاب


في المصطلح

حال المدرس حاليًا

المدرس

الكتاب

الله أعلم بحاله محمد سالم الحضرمي البيقونية
الله أعلم بحاله عند أبي عبد الرحمن الليبي مختصر ابن كثير
ترك طلب العلم والتحق بالتجارة وهو في صف البرامكة محمد بن ناصر الريمي النزهة
برمكي أحمد القدسي التقييد والإيضاح
مهلوس برمكي حسن بن نور ضوابط الجرح والتعديل


أما المؤلفات التي يسرها الله فهي كالتالي

مطبوع التاج المكلل فوائد من دروس والدنا العلامة مقبل
مطبوع شرح البيقونية
مطبوع المسك والعنبر شرح قصب السكر
مطبوع شرح اللامية المنسوبة لشيخ الإسلام
مطبوع أربعون يوما في تنزانيا
مطبوع القول المبين في تعزيز الأربعين
مطبوع فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون
مطبوع قل لن ينفعكم الفرار إن فررتم من الموت أو القتل
مطوية تعرف على عبيد الجابري من خلال فتاويه
مطبوع تحقيق تحفة رمضان للبيحاني
لم يكمل الأقوال الضعيفة والشاذة في التفسير
لم يكمل لا إله إلا الله (فضائلها ومعانيها وأوصافها وشروطها ونواقضها)
لم يطبع ضوء القمر في شرح نزهة النظر
لم يطبع السراج المنير في شرح مختصر ابن كثير
لم يطبع تعليقات على شرح الواسطية للهراس
مطبوع أسبوعان في سيلان
لم يكمل زاد الخطباء
لم يطبع تعليقات على لمعة الإعتقاد
لم يطبع شرح كتاب التوحيد
لم يطبع شرح منظومة القواعد السعدية
لم يطبع تعليق على شرح ملحة الإعراب
لم يطبع تعليق على متممة الأجرومية

هذا وقد مكثت في دار الحديث بدماج منذ عام 1417 هـ إلى عام 1432 هـ، أدْرُس وأُدَرِّس، ويتخلل ذلك دعوة إلى الله، وكان من الرحلات الدعوية التي مكثت فيها في بعض البلدان:

  1. كنت أخرج رمضان غالبًا إلى بلدي وادي حطيب
  2. خرجت إلى حضرموت مدينة القطن في عطلة من العطل ومكثت فيها شهرًا
  3. مكثت في يافع قرية عنتر ستة أشهُر
  4. مكثت في بيت الفقيه أربعة أشهُر، ومرة شهرين
  5. ذهبت دولة تنزانيا ومكثت فيها أربعين يومًا
  6. مكثت في مدينة جُبَن نحو سنتين، وفي أثناء وجودي في جبن ذهبت الى دولة سيرلانكا في شرق آسيا فمكثت فيها أسبوعين
  7. ثم انتقلت الى دار الحديث بصلاح الدين بِعَدن وأنا مقيم فيها حاليًا، ونسأل الله التوفيق والسداد والإعانة على طلب العلم والإخلاص في القول والعمل

أما المحفوظات فهي كالتالي

  1. القرآن الكريم -وأسأل الله أن يعينني على إتقانه –
  2. الجمع بين الصحيحين لعبد الحق الأشبيلي وأنا أُرَاجِعُه
  3. الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين، وهو كذلك
  4. رياض الصالحين
  5. بلوغ المرام
  6. قصب السكر
  7. الرحبية
  8. نظم الورقات
  9. منظومة القواعد الفقهية للسعدي
  10. العقيدة الطحاوية
  11. (750) بيتًا من ألفية ابن مالك، ولكن شغلت عنها فتفلت كثيرٌ منها
  12. كتاب التوحيد
  13. حائية ابن أبي داوُد، وكل هذه المحفوظات تحتاج إلى تعاهد ومراجعة

والحمد لله رب العالمين…

ظهر يوم السبت 11 / ربيع الأول / 1438هـ

WordPress Themes